نور العالم
اهلا ومرحبا بك في موقع نور العالم .... موقع نور العالم موقع ديني مسيحي يعرض الموضوعات بحيادية وبموضوعية ... نتمنى ان تستمتع بوقتك معنا

نور العالم

منتدى دينى مسيحى
 
البوابة*الرئيسيةس .و .جدخولبحـثالتسجيل

شاطر | 
 

 السيد المسيح النائب العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
world_light
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ


عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: السيد المسيح النائب العام   السبت يناير 31, 2009 5:48 am

كثيرا ما نسمع عن وظيفة النائب العام
فإن النائب العام هو صاحب الدعوى الجنائية، وهو النائب العمومي المختص بالدفاع عن مصالح المجتمع، ومن واجب النائب العام تحريك الدّعوى الجنائية لاي جريمة تقع في المجتمع. من اجل ان يأتي بالحق الى اصحابه اويرفع الظلم عن الناس او يطالب بمعاقبة المجرمين
كان السيد المسيح نائباً عن الانسان - من وجهة اخرى - امام الله الاب لا لكي يدين الانسان ولكن ليقوم بعمل المصالحة بين الله والانسان
و ليس ذلك فقط بل نفتخر ايضا بالله بربنا يسوع المسيح الذي نلنا به الان المصالحة (رو 5 : 11)
اي ان الله كان في المسيح مصالحا العالم لنفسه غير حاسب لهم خطاياهم (2كو 5 : 19)
اولاً السيد المسيح نائباً عن الانسان فى تنفيذ الوصايا المقدسة الموجودة في العهد القديم بأن علم وعمل بها في حياته وأعطاها بعداً جديداَ وعمقاَ فريداَ وكمالاَ أكيدا



اقتباس :
ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل ما يخرج من فم الرب يحيا الانسان ( تث 8 : 3 )
( مت 4 )
2- فبعدما صام اربعين نهارا و اربعين ليلة جاع اخيرا.
3- فتقدم اليه المجرب و قال له ان كنت ابن الله فقل ان تصير هذه الحجارة خبزا.
4- فاجاب و قال مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله.
اقتباس :
لا تجربوا الرب الهكم كما جربتموه في مسة. ( تث 6 : 16 )

( مت 4 )

5- ثم اخذه ابليس الى المدينة المقدسة و اوقفه على جناح الهيكل.
6- و قال له ان كنت ابن الله فاطرح نفسك الى اسفل لانه مكتوب انه يوصي ملائكته بك فعلى اياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك.


7- قال له يسوع مكتوب ايضا لا تجرب الرب الهك.
اقتباس :
الرب الهك تتقي و اياه تعبد و باسمه تحلف. ( تث 6 : 13 )
(مت 4 )

8- ثم اخذه ايضا ابليس الى جبل عال جدا و اراه جميع ممالك العالم و مجدها.
9- و قال له اعطيك هذه جميعها ان خررت و سجدت لي.
10- حينئذ قال له يسوع اذهب يا شيطان لانه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد.

اقتباس :
لا تقتل. ( تث 5 : 17 )
( مت 5
21- قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل و من قتل يكون مستوجب الحكم.
22- و اما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم و من قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع و من قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم.

اقتباس :
لا تزن ( 5 : 18 )
( مت 5 )

27- قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تزن.
28- و اما انا فاقول لكم ان كل من ينظر الى امراة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه.

اقتباس :
اذا نذرت نذرا للرب الهك فلا تؤخر وفاءه لان الرب الهك يطلبه منك فتكون عليك خطية. ( تث 23 :21 )

( مت 5 )
33- ايضا سمعتم انه قيل للقدماء لا تحنث بل اوف للرب اقسامك.

34- و اما انا فاقول لكم لا تحلفوا البتة لا بالسماء لانها كرسي الله.

35- و لا بالارض لانها موطئ قدميه و لا باورشليم لانها مدينة الملك العظيم.
36- و لا تحلف براسك لانك لا تقدر ان تجعل شعرة واحدة بيضاء او سوداء.
37- بل ليكن كلامكم نعم نعم لا لا و ما زاد على ذلك فهو من الشرير.

اقتباس :
23- و ان حصلت اذية تعطي نفسا بنفس.
24- و عينا بعين و سنا بسن و يدا بيد و رجلا برجل. ( خر 21 : 23 ، 24 )

( مت 5 )

38- سمعتم انه قيل عين بعين و سن بسن.
39- و اما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا.
40- و من اراد ان يخاصمك و ياخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا.
41- و من سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين.
42- من سالك فاعطه و من اراد ان يقترض منك فلا ترده.
الذي اذ شتم لم يكن يشتم عوضا و اذ تالم لم يكن يهدد بل كان يسلم لمن يقضي بعدل. ( 2 بط 2 : 23 )

اقتباس :
لا تنتقم و لا تحقد على ابناء شعبك بل تحب قريبك كنفسك انا الرب. ( لا 19 : 18 )
43- سمعتم انه قيل تحب قريبك و تبغض عدوك.
44- و اما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم و صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم و يطردونكم.
45- لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السماوات فانه يشرق شمسه على الاشرار و الصالحين و يمطر على الابرار و الظالمين.
46- لانه ان احببتم الذين يحبونكم فاي اجر لكم اليس العشارون ايضا يفعلون ذلك.
47- و ان سلمتم على اخوتكم فقط فاي فضل تصنعون اليس العشارون ايضا يفعلون هكذا.
48- فكونوا انتم كاملين كما ان اباكم الذي في السماوات هو كامل

اقتباس :
4- اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد.
5- فتحب الرب الهك من كل قلبك و من كل نفسك و من كل قوتك.( تث 6 : 4 ، 5 )

( لو 10 )
25- و اذا ناموسي قام يجربه قائلا يا معلم ماذا اعمل لارث الحياة الابدية.
26- فقال له ما هو مكتوب في الناموس كيف تقرا.
27- فاجاب و قال تحب الرب الهك من كل قلبك و من كل نفسك و من كل قدرتك و من كل فكرك و قريبك مثل نفسك.
28- فقال له بالصواب اجبت افعل هذا

29- و اما هو فاذ اراد ان يبرر نفسه قال ليسوع و من هو قريبي.
30- فاجاب يسوع و قال انسان كان نازلا من اورشليم الى اريحا فوقع بين لصوص فعروه و جرحوه و مضوا و تركوه بين حي و ميت.
31- فعرض ان كاهنا نزل في تلك الطريق فراه و جاز مقابله.
32- و كذلك لاوي ايضا اذ صار عند المكان جاء و نظر و جاز مقابله.
33- و لكن سامريا مسافرا جاء اليه و لما راه تحنن.
34- فتقدم و ضمد جراحاته و صب عليها زيتا و خمرا و اركبه على دابته و اتى به الى فندق و اعتنى به.
35- و في الغد لما مضى اخرج دينارين و اعطاهما لصاحب الفندق و قال له اعتن به و مهما انفقت اكثر فعند رجوعي اوفيك.
36- فاي هؤلاء الثلاثة ترى صار قريبا للذي وقع بين اللصوص.
37- فقال الذي صنع معه الرحمة فقال له يسوع اذهب انت ايضا و اصنع هكذا.

اقتباس :
اكرم اباك و امك كما اوصاك الرب الهك لكي تطول ايامك و لكي يكون لك خير على الارض التي يعطيك الرب الهك. ( تث 5 : 16 )
فان الله اوصى قائلا اكرم اباك و امك و من يشتم ابا او اما فليمت موتا و اما انتم فتقولون من قال لابيه او امه قربان هو الذي تنتفع به مني فلا يكرم اباه او امه فقد ابطلتم وصية الله بسبب تقليدكم ( مت 15 : 4 – 6 )
و كان خاضعا لهما (لو2 : 51)
واهتم السيد المسيح بالعذراء مريم وهو على الصليب و أوكل ليوحنا الحبيب تلميذه رعايتها
و كانت واقفات عند صليب يسوع امه و اخت امه مريم زوجة كلوبا و مريم المجدلية فلما راى يسوع امه و التلميذ الذي كان يحبه واقفا قال لامه يا امراة هوذا ابنك ثم قال للتلميذ هوذا امك و من تلك الساعة اخذها التلميذ الى خاصته ( يو 19 : 25 – 27 )


_________________


عدل سابقا من قبل world_light في الثلاثاء يناير 27, 2015 2:20 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://world-light.nice-subject.com
world_light
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ


عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: وصية السبت   السبت يناير 31, 2009 5:43 pm

من الوصايا التى حرص السيد المسيح على تعليمها والعمل بها وصية

اقتباس :
اذكر يوم السبت لتقدسه (خر 20 : 8)
ستة ايام يعمل عمل و اما اليوم السابع ففيه يكون لكم سبت عطلة مقدس للرب كل من يعمل فيه عملا يقتل (خر 35 : 2)
انظروا ان الرب اعطاكم السبت لذلك هو يعطيكم في اليوم السادس خبز يومين اجلسوا كل واحد في مكانه لا يخرج احد من مكانه في اليوم السابع (خر 16 : 29)
ستة ايام يعمل عمل و اما اليوم السابع ففيه سبت عطلة محفل مقدس عملا ما لا تعملوا انه سبت للرب في جميع مساكنكم (لا 23 : 3)
و اما اليوم السابع فسبت للرب الهك لا تعمل فيه عملا ما انت و ابنك و ابنتك و عبدك و امتك و ثورك و حمارك و كل بهائمك و نزيلك الذي في ابوابك لكي يستريح عبدك و امتك مثلك (تث 5 : 14)


فكان السيد المسيح فى بعض الاحيان يتعمد ان يصنع المعجزات فى يوم السبت
شفى انسانة كان بها روح ضعف منذ 18 سنه
وضع عليها يديه ففي الحال استقامت و مجدت الله ( لو 13 : 13 )
وشفى شخص يده يابسة
و في سبت اخر دخل المجمع و صار يعلم و كان هناك رجل يده اليمنى يابسة ثم نظر حوله الى جميعهم و قال للرجل مد يدك ففعل هكذا فعادت يده صحيحة كالاخرى (لو 6 : 6)
وشفى شخص مريض منذ 38 سنه
فحالا برئ الانسان و حمل سريره و مشى و كان في ذلك اليوم سبت (يو 5 : 9)
وخلق للمولود اعمى عينين
و كان سبت حين صنع يسوع الطين و فتح عينيه (يو 9 : 14)
اما اليهود فكانوا يقامون السيد المسيح لانه يصنع المعجزات في يوم السبت
فصاروا يراقبونه هل يشفيه في السبت لكي يشتكوا عليه (مر 3 : 2)
و كان الكتبة و الفريسيون يراقبونه هل يشفي في السبت لكي يجدوا عليه شكاية (لو 6 : 7)
و اذ جاء الى بيت احد رؤساء الفريسيين في السبت لياكل خبزا كانوا يراقبونه (لو 14 : 1)
وفى احد المرات
اجاب رئيس المجمع و هو مغتاظ لان يسوع ابرا في السبت و قال للجمع هي ستة ايام ينبغي فيها العمل ففي هذه ائتوا و استشفوا و ليس في يوم السبت (لو 13 : 14)
وكان اليهود يوبخون من يشفى لانه فعل ما امره السيد المسيح
فقال اليهود للذي شفي انه سبت لا يحل لك ان تحمل سريرك. ( يو 5 : 10 )
وشتموا وطردوا المولود أعمى حينما آمن بالسيد المسيح
فشتموه و قالوا انت تلميذ ذاك و اما نحن فاننا تلاميذ موسى. نحن نعلم ان موسى كلمه الله و اما هذا فما نعلم من اين هو. اجاب الرجل و قال لهم ان في هذا عجبا انكم لستم تعلمون من اين هو و قد فتح عيني. و نعلم ان الله لا يسمع للخطاة و لكن ان كان احد يتقي الله و يفعل مشيئته فلهذا يسمع. منذ الدهر لم يسمع ان احدا فتح عيني مولود اعمى. لو لم يكن هذا من الله لم يقدر ان يفعل شيئا. اجابوا و قالوا له في الخطايا ولدت انت بجملتك و انت تعلمنا فاخرجوه خارجا. ( يو 9 : 28 – 34 )
وكان اليهود يطلبون ان يقتلوه
و لهذا كان اليهود يطردون يسوع و يطلبون ان يقتلوه لانه عمل هذا في سبت (يو 5 : 16)
فكان السيد المسيح يعلمهم كثيراً قائلاً
اسالكم شيئا هل يحل في السبت فعل الخير او فعل الشر تخليص نفس او اهلاكها (لو 6 : 9) (مر 3 : 4)
وقائلا هل يحل الابراء في السبت (لو 14 : 3)
فقال لهم اي انسان منكم يكون له خروف واحد فان سقط هذا في السبت في حفرة افما يمسكه و يقيمه (مت 12 : 11)
ثم اجابهم و قال من منكم يسقط حماره او ثوره في بئر و لا ينشله حالا في يوم السبت (لو 14 : 5)
فاجابه الرب و قال يا مرائي الا يحل كل واحد في السبت ثوره او حماره من المذود و يمضي به و يسقيه (لو 13 : 15)
ثم قال لهم السبت انما جعل لاجل الانسان لا الانسان لاجل السبت (مر 2 : 27)
لهذا اعطاكم موسى الختان ليس انه من موسى بل من الاباء ففي السبت تختنون الانسان فان كان الانسان يقبل الختان في السبت لئلا ينقض ناموس موسى افتسخطون علي لاني شفيت انسانا كله في السبت لا تحكموا حسب الظاهر بل احكموا حكما عادلا ( يو7 :22– 24 )
وفى احد المرات
ذهب يسوع في السبت بين الزروع فجاع تلاميذه و ابتداوا يقطفون سنابل و ياكلون
فالفريسون لما نظروا قالوا له هوذا تلاميذك يفعلون ما لا يحل فعله في السبت
(مت 12 : 1 , 2) (مر 2 : 23) (لو 6 : 1)
فاجاب يسوع و قال لهم اما قراتم و لا هذا الذي فعله داود حين جاع هو و الذين كانوا معه
كيف دخل بيت الله و اخذ خبز التقدمة و اكل و اعطى الذين معه ايضا الذي لا يحل اكله الا للكهنة فقط ( لو 6 : 3 , 4)
فان ابن الانسان هو رب السبت ايضا
(مت 12 : 8) (مر 2 : 28) (لو 6 : 5)
فكان هدف السيد المسيح ان يخلص اليهود من تطبيق الوصية حرفيا والدخول الى عمق الوصية


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://world-light.nice-subject.com
world_light
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ


عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: السيد المسيح نائباًعن الانسان فى تنفيذ الوصايا 3 العطاء   السبت يناير 31, 2009 6:05 pm

اقتباس :
لانه لا تفقد الفقراء من الارض لذلك انا اوصيك قائلا افتح يدك لاخيك المسكين و الفقير في ارضك
(تث 15 : 11 )
لان الفقراء معكم في كل حين و متى اردتم تقدرون ان تعملوا بهم خيرا (مر 14 : 7)
لذلك اوصى الله فى العهد القديم
ان من يرحم الفقير يقرض الرب وعن معروفه يجازيه (أم 19: 17).
هاتوا جميع العشور الى الخزنة ليكون في بيتي طعام و جربوني بهذا قال رب الجنود ان كنت لا افتح لكم كوى السماوات و افيض عليكم بركة حتى لا توسع (ملا 3 : 10)
" تعشيراً تعشر كل محصول زرعك الذي يخرج من الحقل سنة بسنة . وتأكل أمام الرب إلهك في المكان الذي يختاره ليحل اسمه فيه . عشر حنطتك وخمرك وزيتك وأبكار بقرك وغنمك ... ولكن إن طال عليك الطريق حتى لا تقدر أن تحمله ، إذا كان بعيداًعليك المكان الذي يختاره الرب إلهك ليجعل اسمه فيه إذ يباركك الرب إلهك ، فبعه بفضه وصر الفضة في يدك ، واذهب إلى المكان الذي يختاره الرب إلهك ، وأنفق الفضة في كل مكان ما تشتهي نفسك ... وكل هناك أمام الرب إلهك وافرح أنت وبيتك . واللاوى الذي في أبوابك لا تتركه لأنه ليس له قسم ولا نصيب معك "( تث 14 : 22 - 27 ، تث 12 : 5 - 8 )
وفي آخر كل ثلاث سنين، كان على الإسرائيلي ان يُخرج كل عشر محصوله في تلك السنة ويضعه في أبوابه ليأخذ منه اللاوى والغريب واليتيم والارملة ليأكلوا حتى الشبع (تث 14: 28و 29).
وأما كل عشر البقر والغنم ، فكل ما يعبر تحت العصا يكون العاشر قدسا ًللرب . لا يُفحص أجيد هو أم ردئ ، ولا يُبدله . وإن أبدله يكون هو وبديله قدسا ًلا يُفك " ( لا 27 : 30 - 33 )
و اللاويون تكلمهم و تقول لهم متى اخذتم من بني اسرائيل العشر الذي اعطيتكم اياه من عندهم نصيبا لكم ترفعون منه رفيعة الرب عشرا من العشر( عدد 26 : 18)
متى فرغت من تعشير كل عشور محصولك في السنة الثالثة سنة العشور و اعطيت اللاوي و الغريب و اليتيم و الارملة فاكلوا في ابوابك و شبعوا (تث 26 : 12)
فالمكان الذي يختاره الرب الهكم ليحل اسمه فيه تحملون اليه كل ما انا اوصيكم به محرقاتكم و ذبائحكم و عشوركم و رفائع ايديكم و كل خيار نذوركم التي تنذرونها للرب (تث 12 : 11) و تقدمون الى هناك محرقاتكم و ذبائحكم و عشوركم و رفائع ايديكم و نذوركم و نوافلكم و ابكار بقركم و غنمكم (تث 12 : 6)
كما تأمر الشريعة: عندما تحصدون حصيد أرضكم لا تكمل زوايا حقلك في الحصاد. ولقاط حصيدك لا تلتقط. وكرمك لا تعلله، ونثار كرمك لا تلتقط . للمسكين والغريب تتركه. أنا الرب إلهكم ( لا 19: 9 ، 10، 23 : 22)
وإذا حصدت حصيدك في حقلك ونسيت حزمة في الحقل، فلا ترجع لتأخذها، للغريب وإليتيم والأرملة تكون لكى يباركك الرب إلهك في كل عمل يديك. وإذا خبطت زيتونك فلا تراجع الأغصان وراءك. للغريب وإليتيم والأرملة يكون…. (تث 24: 19- 22).
وكان مسموحا ًللإسرائيلي أن يأكل حتى الشبع من سنابل أي حقل يمر به، وثمار أى كرم، على أن لا يحمل شيئا ًمعه (تث 23: 24 ، 25).
كما كانت الأرض تترك بلا زرع في السنة السابعة ليأكل فقراء شعبك (خر 23: 11).
ًفي حكمة يشوع بن سيراخ، حيث يقول الماء يطفئ النار الملتهبة والصدقة تكفر الخطايا (3 : 33).
بينما جاء في سفر طوبيا: الصدقة تنجى من الموت، وتمحو الخطايا، وتؤهل الإنسان لنوال الرحمة والحياة الأبدية (طوبيا 12: 9)
ولكن السيد المسيح وجد ان الناس ينفذون وصية العشور بصوره حرفية غريبة . والمبدأ الأساسي في موضوع العشور هو الإقرار بأن كل كل شئ إنما هو ملِك لله ، بما في ذلك الإنسان نفسه وكل ما له ، فما الإنسان إلا وكيل . وتقديم العشور هو تكريم لله والاعتراف به المالك لكل شئ .
لذلك وبخ الكتبة الفريسيين قائلاً
ويل لكم ايها الفريسيون لانكم تعشرون النعنع و السذاب و كل بقل و تتجاوزون عن الحق و محبة الله كان ينبغي ان تعملوا هذه و لا تتركوا تلك (لو 11 : 41 ، 42)
وقائلاً لماذا تتعدون وصية الله بسبب تقليدكم فان الله اوصى قائلا اكرم اباك و امك و من يشتم ابا او اما فليمت موتا و اما انتم فتقولون من قال لابيه او امه قربان هو الذي تنتفع به مني فلا يكرم اباه او امه
(مت 15 : 3-5 )

وعلم ان الصدقة لابد لن تكون فى الخفاء
احترزوا من ان تصنعوا صدقتكم قدام الناس لكي ينظروكم و الا فليس لكم اجر عند ابيكم الذي في السماوات فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون في المجامع و في الازقة لكي يمجدوا من الناس الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم و اما انت فمتى صنعت صدقة فلا تعرف شمالك ما تفعل يمينك لكي تكون صدقتك في الخفاء فابوك الذي يرى في الخفاء هو يجازيك علانية
(مت 6: 1 - 4 )

وان العطاء يكون بسخاء
من سألك فأعطه ومن اراد ان يقترض منك فلا ترده (مت 5 : 42)
اعطوا تعطوا كيلا جيدا ملبدا مهزوزا فائضا يعطون في احضانكم لانه بنفس الكيل الذي به تكيلون يكال لكم (لو 6 : 38)

ان الانسان يجب ان يترك كل ما يمتلكه من اجل محبة الله
بل اعطوا ما عندكم صدقة فهوذا كل شيء يكون نقيا لكم (لو 11 : 41)
و قال للشاب الغنى له يعوزك شيء واحد اذهب بع كل ما لك و اعط الفقراء فيكون لك كنز في السماء و تعال اتبعني حاملا الصليب (مر 10 : 21)
قال له يسوع ان اردت ان تكون كاملا فاذهب و بع املاكك و اعط الفقراء فيكون لك كنز في السماء و تعال اتبعني (مت 19 : 21)
بيعوا ما لكم و اعطوا صدقة اعملوا لكم اكياسا لا تفنى و كنزا لا ينفد في السماوات حيث لا يقرب سارق و لا يبلي سوس (لو 12 : 33)

وان الانسان يجب ان يترك حتى محبة الاهل من اجل محبة الله
من احب ابا او اما اكثر مني فلا يستحقني و من احب ابنا او ابنة اكثر مني فلا يستحقني. و من لا ياخذ صليبه و يتبعني فلا يستحقني.( مت 10 : 37 – 39)
ان كان احد ياتي الي و لا يبغض اباه و امه و امراته و اولاده و اخوته و اخواته حتى نفسه ايضا فلا يقدر ان يكون لي تلميذا (لو14 : 26)

وان الانسان يجب ان يترك حتى محبة نفسه من اجل محبة الله
من وجد حياته يضيعها و من اضاع حياته من اجلي يجدها (مت 10 : 39)
فان من اراد ان يخلص نفسه يهلكها و من يهلك نفسه من اجلي و من اجل الانجيل فهو يخلصها (مر 8 : 35)

_________________


عدل سابقا من قبل world_light في الثلاثاء يناير 27, 2015 1:47 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://world-light.nice-subject.com
world_light
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ


عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: كان المسيح نائبا عن الانسان فى تنفيذ الوصايا "الوصية امامك"   السبت يناير 31, 2009 6:19 pm

الوصية امامك
اقتباس :
و لتكن هذه الكلمات التي انا اوصيك بها اليوم على قلبك و قصها على اولادك و تكلم بها حين تجلس في بيتك و حين تمشي في الطريق و حين تنام و حين تقوم و اربطها علامة على يدك و لتكن عصائب بين عينيك و اكتبها على قوائم ابواب بيتك و على ابوابك (تث 6 : 6 – 9 )
لقد عمل السيد المسيح بهذه الوصية واقتبس كثيراً من الايات والاحداث الوارده فى العهد القديم وعلم بها
في التجربة على الجبل

ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل ما يخرج من فم الرب يحيا الانسان
(تث 8 : 3 ) ، ( مت4: 4 ) ، ( لو 4 : 4 )




الرب الهك تتقي و اياه تعبد و باسمه تحلف
(تث 6 : 13 ) ، (مت 4 : 10 ) ، ( لو 4 : 8 )




لا تجربوا الرب الهكم كما جربتموه في مسة
( تث 6 : 16 ) ، (مت 4 :7 ) ، ( لو 4 : 12 )




حينئذ تفرح العذراء بالرقص و الشبان و الشيوخ معا و احول نوحهم الى طرب و اعزيهم و افرحهم من حزنهم (ار 31 : 13 )

طوبى للحزانى لانهم يتعزون. (مت 5 : 4 )



اما الودعاء فيرثون الارض و يتلذذون في كثرة السلامة (مز 37 : 11 )

طوبى للودعاء لانهم يرثون الارض (مت 5 : 5)



البائسون و المساكين طالبون ماء و لا يوجد لسانهم من العطش قد يبس انا الرب استجيب لهم انا اله اسرائيل لا اتركهم (اش 41 : 17 )

طوبى للجياع و العطاش الى البر لانهم يشبعون. ( مت 5 : 6 )



من يصعد الى جبل الرب و من يقوم في موضع قدسه الطاهر اليدين و النقي القلب الذي لم يحمل نفسه الى الباطل و لا حلف كذبا ( مز 24 : 3 ، 4 )

طوبى للانقياء القلب لانهم يعاينون الله. ( مت 5 : 8 )


عدل سابقا من قبل world_light في الثلاثاء يناير 27, 2015 1:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://world-light.nice-subject.com
world_light
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ


عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: السيد المسيح نائباً عن الانسان فى تطبيق الشريعة   السبت يناير 31, 2009 9:31 pm

الشريعة
اقام السيد المسيح الشريعة المكتوبة فى العهد القديم فى نفسه او علم بها معطيا لها فهما اكبر و عمقا اكثر.
الختان

اقتباس :

هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني و بينكم و بين نسلك من بعدك يختن منكم كل ذكر فتختنون في لحم غرلتكم فيكون علامة عهد بيني و بينكم ابن ثمانية ايام يختن منكم كل ذكر في اجيالكم وليد البيت و المبتاع بفضة من كل ابن غريب ليس من نسلك يختن ختانا وليد بيتك و المبتاع بفضتك فيكون عهدي في لحمكم عهدا ابديا (تك 17 : 10 ـ 13 )
ولما تمت ثمانية ايام ليختنوا الصبي سمي يسوع كما تسمى من الملاك قبل ان حبل به في البطن( لو2 :21)
وعلم قائلا
لهذا أعطاكم موسى الختان ليس انه من موسى بل من الآباء ففي السبت تختنون الإنسان (يو 7 : 22)
ايام تطهير المرأه الوالدة

اقتباس :
كلم بني إسرائيل قائلا إذا حبلت امرأة و ولدت ذكرا تكون نجسة سبعة أيام كما في أيام طمث علتها تكون نجسة و في اليوم الثامن يختن لحم غرلته ثم تقيم ثلاثة و ثلاثين يوما في دم تطهيرها كل شيء مقدس لا تمس و إلى المقدس لا تجيء حتى تكمل ايام تطهيرها (لا12 : 2ـ 4 )
و لما تمت أيام تطهيرها حسب شريعة موسى ( لو 2 :22 )
تقديس الإبن البكر


اقتباس :
قدس لي كل بكر كل فاتح رحم من بني إسرائيل من الناس و من البهائم انه لي انك تقدم للرب كل فاتح رحم و كل بكر من نتاج البهائم التي تكون لك الذكور للرب (خر 13 : 2 , 12 )
ومتى كملت أيام تطهيرها لاجل ابن أو ابنة تأتى بخروف حولي محرقة و فرخ حمامة أو يمامة ذبيحة خطية إلى باب خيمة الاجتماع إلى الكاهن فيقدمهما أمام الرب و يكفر عنها فتطهر من ينبوع دمها هذه شريعة التي تلد ذكرا أو أنثي و إن لم تنل يدها كفاية لشاة تأخذ يمامتين آو فرخي حمام الواحد محرقة و الآخر ذبيحة خطية فيكفر عنها الكاهن فتطهر (لا 12: 6 ـ 8 )
ولكي يقدموا ذبيحة كما قيل في ناموس الرب زوج يمام أو فرخي حمام (لو 2 : 24 )
ولما اكملوا كل شيء حسب ناموس الرب رجعوا إلى الجليل الى مدينتهم الناصرة ( لو 2 : 39)
المعمودية


اقتباس :
في أيام رئيس الكهنة حنان و قيافا كانت كلمة الله على يوحنا بن ذكريا في البرية في أيام رئيس الكهنة حنان و قيافا كانت كلمة الله على يوحنا بن ذكريا في البرية فجاء آلي جميع الكورة المحيطة بالأردن يكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا حينئذ خرج أتليه أورشليم و كل اليهودية و جميع الكورة المحيطة بالأردن و اعتمدوا منه في الأردن معترفين بخطاياهم


اقتباس :
هذه تكون شريعة الأبرص يوم طهره يؤتى به الى الكاهن ( لا 14 )


اقتباس :
لا يقوم شاهد واحد على إنسان في ذنب ما أو خطية ما من جميع الخطايا التي يخطئ بها على فم شاهدين أو على فم ثلاثة شهود يقوم الأمر (تث 19 : 15)
يترك الرجل أباه و أمه و يلتصق بإمرته و يكونان جسدا واحدا ( تك 2 : 24 )
إذا اخذ رجل امرأة و تزوج بها فان لم تجد نعمة في عينيه لأنه وجد فيها عيب شيء و كتب لها كتاب طلاق و دفعه آلي يدها و أطلقها من بيته و متى خرجت من بيته ذهبت و صارت لرجل آخر فان ابغضها الرجل الأخير و كتب لها كتاب طلاق و دفعه آلي يدها و أطلقها من بيته أو إذا مات الرجل الأخير الذي اتخذها له زوجة لا يقدر زوجها الأول الذي طلقها أن يعود يأخذها لتصير له زوجة بعد أن تنجست لان ذلك رجس لدى الرب فلا تجلب خطية على الأرض التي يعطيك الرب ألهك نصيبا (تث 24 : 1 ـ 4)


اقتباس :
لا تغصب قريبك و لا تسلب و لا تبت أجرة أجير عندك الى الغد (لا 19 :13)
فلما كان المساء قال صاحب الكرم لوكيله ادع الفعلة و أعطهم الأجرة ( مت 20 : 8 )
زواج زوجة الاخ لإقامة نسل للإخ المتوفى

اقتباس :
إذا سكن اخوة معا و مات واحد منهم و ليس له ابن فلا تصر امرأة الميت آلي خارج لرجل أجنبي أخو زوجها يدخل عليها و يتخذها لنفسه زوجة و يقوم لها بواجب أخي الزوج و البكر الذي تلده يقوم باسم أخيه الميت لئلا يمحى اسمه من إسرائيل ( تث 25 : 5 ، 6)
ثم قال أنا اله أبيك اله إبراهيم و اله اسحق و اله يعقوب فغطى موسى وجهه لأنه خاف أن ينظر الى الله (خر 3 : 6)

اقتباس :
إذا وجد رجل مضطجعا مع امرأة زوجة بعل يقتل الاثنان الرجل المضطجع مع المرأة و المرأة فتنزع الشر من إسرائيل ( تث 22 : 22 )

_________________


عدل سابقا من قبل world_light في الثلاثاء يناير 27, 2015 1:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://world-light.nice-subject.com
world_light
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ


عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: السيد المسيح النائب العام   السبت يناير 31, 2009 10:20 pm

اقتباس :
اني انا الرب الهكم فتتقدسون و تكونون قديسين لاني انا قدوس اني انا الرب الذي اصعدكم من ارض مصر ليكون لكم الها فتكونون قديسين لاني انا قدوس (لا 11 :44 ، 45)
و تكونون لي قديسين لاني قدوس انا الرب و قد ميزتكم من الشعوب لتكونوا لي (لا 20 : 26)
كلم كل جماعة بني اسرائيل و قل لهم تكونون قديسين لاني قدوس الرب الهكم (لا 19 : 2)
فتتقدسون و تكونون قديسين لاني انا الرب الهكم (لا 20 : 7)
قيل عن السيد المسيح
القدوس المولود منك يدعى ابن الله (لو 1 : 35)
و لكن انتم انكرتم القدوس البار و طلبتم ان يوهب لكم رجل قاتل (اع 3 : 14)
لانه بالحقيقة اجتمع على فتاك القدوس يسوع الذي مسحته هيرودس و بيلاطس البنطي مع امم و شعوب اسرائيل (اع 4 : 27)
بمد يدك للشفاء و لتجر ايات و عجائب باسم فتاك القدوس يسوع (اع 4 : 30)
الذي لم يفعل خطية و لا وجد في فمه مكر(1بط 2 : 22)
الذي اذ شتم لم يكن يشتم عوضا و اذ تالم لم يكن يهدد بل كان يسلم لمن يقضي بعدل (1بط 2 : 23)
لان ليس لنا رئيس كهنة غير قادر ان يرثي لضعفاتنا بل مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية (عب 4 : 15)
وبما ان السيد المسيح مجرب فى كل شئ وبلا خطية ذلك يجعله صالح ان ينوب عن البشر فى ويقدم البشرية الصالحة فى شخصه الى الله
وهو قال لليهود
من منكم يبكتني على خطية (يو 8 : 46)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://world-light.nice-subject.com
world_light
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ


عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: السيد المسيح نائباً عن الانسان فى العبودية والعبادة   السبت يناير 31, 2009 10:42 pm

كان السيد المسيح نائباً عن الانسان فى العبودية والعبادة
مكتوب فى ( اش 42 ) عن السيد المسيح
1- هوذا عبدي الذي اعضده مختاري الذي سرت به نفسي وضعت روحي عليه فيخرج الحق للامم.
2- لا يصيح و لا يرفع و لا يسمع في الشارع صوته.
3- قصبة مرضوضة لا يقصف و فتيلة خامدة لا يطفئ الى الامان يخرج الحق.
4- لا يكل و لا ينكسر حتى يضع الحق في الارض و تنتظر الجزائر شريعته.

وقد اقتبس القديس متى الرسول هذه النبوءة قائلاً
( مت 12 )
14- فلما خرج الفريسيون تشاوروا عليه لكي يهلكوه.
15- فعلم يسوع و انصرف من هناك و تبعته جموع كثيرة فشفاهم جميعا.
16- و اوصاهم ان لا يظهروه.
17- لكي يتم ما قيل باشعياء النبي القائل.
18- هوذا فتاي ( عبدى ) الذي اخترته حبيبي الذي سرت به نفسي اضع روحي عليه فيخبر الامم بالحق.
19- لا يخاصم و لا يصيح و لا يسمع احد في الشوارع صوته.
20- قصبة مرضوضة لا يقصف و فتيلة مدخنة لا يطفئ حتى يخرج الحق الى النصرة.
21- و على اسمه يكون رجاء الامم.

وقد خاطب القديس بطرس الرسول اليهود قائلاًَ
ان اله ابراهيم و اسحق و يعقوب اله ابائنا مجد فتاه ( عبده ) يسوع الذي اسلمتموه انتم و انكرتموه امام وجه بيلاطس و هو حاكم باطلاقه .... اليكم اولا اذ اقام الله فتاه ( عبده ) يسوع ارسله يبارككم برد كل واحد منكم عن شروره (اع 3 : 13 ، 26)

وقد دعى السيد المسيح بالعبد لانه اخلى نفسه كما يقول القديس بولس الرسول ( في 2 )
5- فليكن فيكم هذا الفكر الذي في المسيح يسوع ايضا.
6- الذي اذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة ان يكون معادلا لله.
7- لكنه اخلى نفسه اخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس.
8- و اذ وجد في الهيئة كانسانوضع نفسه و اطاع حتى الموت موت الصليب.

وقد مارس السيد المسيح العبادة لله كنائب عن البشر
اولا الصوم
صام السيد المسيح عن الانسان اربعين يوماً واربعين ليلة
ومكتوب فى ( مت 4 )
1- ثم اصعد يسوع الى البرية من الروح ليجرب من ابليس.
2- فبعدما صام اربعين نهارا و اربعين ليلة جاع اخيرا.

ثانيا كان السيد المسيح يحضر الاعياد فى اورشليم كالوصية
ثلاث مرات في السنة يحضر جميع ذكورك امام الرب الهك في المكان الذي يختاره في عيد الفطير و عيد الاسابيع و عيد المظال و لا يحضروا امام الرب فارغين (تث 16 : 16)

و كان ابواه يذهبان كل سنة الى اورشليم في عيد الفصح و لما كانت له اثنتا عشرة سنة صعدوا الى اورشليم كعادة العيد (لو 2 : 41 ، 42 )

و لما كان في اورشليم في عيد الفصح امن كثيرون باسمه اذ راوا الايات التي صنع (يو 2 : 23)

فلما جاء الى الجليل قبله الجليليون اذ كانوا قد عاينوا كل ما فعل في اورشليم في العيد لانهم هم ايضا جاءوا الى العيد (يو 4 : 45)

و بعد هذا كان عيد لليهود فصعد يسوع الى اورشليم (يو 5 : 1)

( يو 7 )
2- و كان عيد اليهود عيد المظال قريبا.
3- فقال له اخوته انتقل من هنا و اذهب الى اليهودية لكي يرى تلاميذك ايضا اعمالك التي تعمل.
4- لانه ليس احد يعمل شيئا في الخفاء و هو يريد ان يكون علانية ان كنت تعمل هذه الاشياء فاظهر نفسك للعالم.
5- لان اخوته ايضا لم يكونوا يؤمنون به.
6- فقال لهم يسوع ان وقتي لم يحضر بعد و اما وقتكم ففي كل حين حاضر.
7- لا يقدر العالم ان يبغضكم و لكنه يبغضني انا لاني اشهد عليه ان اعماله شريرة.
8- اصعدوا انتم الى هذا العيد انا لست اصعد بعد الى هذا العيد لان وقتي لم يكمل بعد.
9- قال لهم هذا و مكث في الجليل.
10- و لما كان اخوته قد صعدوا حينئذ صعد هو ايضا الى العيد لا ظاهرا بل كانه في الخفاء.

و كان عيد التجديد في اورشليم و كان شتاء (يو 10 : 22)

و في الغد سمع الجمع الكثير الذي جاء الى العيد ان يسوع ات الى اورشليم (يو 12 : 12)

اما يسوع قبل عيد الفصح و هو عالم ان ساعته قد جاءت لينتقل من هذا العالم الى الاب اذ كان قد احب خاصته الذين في العالم احبهم الى المنتهى (يو 13 : 1)

و قرب عيد الفطير الذي يقال له الفصح (لو 22 : 1)
7- و جاء يوم الفطير الذي كان ينبغي ان يذبح فيه الفصح.
8- فارسل بطرس و يوحنا قائلا اذهبا و اعدا لنا الفصح لناكل.
15- و قال لهم شهوة اشتهيت ان اكل هذا الفصح معكم قبل ان اتالم

ثالثا كان السيد المسيح يذهب الى المجمع كل سبت
مكتوب فى ( لو 4 )
16- و جاء الى الناصرة حيث كان قد تربى و دخل المجمع حسب عادته يوم السبت و قام ليقرا.
31- و انحدر الى كفرناحوم مدينة من الجليل و كان يعلمهم في السبوت.
32- فبهتوا من تعليمه لان كلامه كان بسلطان.
ثم دخلوا كفرناحوم و للوقت دخل المجمع في السبت و صار يعلم (مر 1 : 21)
و لما كان السبت ابتدا يعلم في المجمع و كثيرون اذ سمعوا بهتوا قائلين من اين لهذا هذه و ما هذه الحكمة التي اعطيت له حتى تجري على يديه قوات مثل هذه (مر 6 : 2)


رابعا الصلاة

صلى السيد المسيح لله كنائب عن الانسان في مناسبات كثيرة
فمكتوب
فى المعمودية
و لما اعتمد جميع الشعب اعتمد يسوع ايضا و اذ كان يصلي انفتحت السماء (لو 3 : 21)

كان يصلى بعد صنعه المعجزات
و بعدما صرف الجموع صعد الى الجبل منفردا ليصلي و لما صار المساء كان هناك وحده (مت 14 : 23)
و بعدما ودعهم مضى الى الجبل ليصلي (مر 6 : 46)
و اما هو فكان يعتزل في البراري و يصلي (لو 5 : 16)
و في تلك الايام خرج الى الجبل ليصلي و قضى الليل كله في الصلاة لله (لو 6 : 12)
و فيما هو يصلي على انفراد كان التلاميذ معه فسالهم قائلا من تقول الجموع اني انا (لو 9 : 18)

فى حادثة التجلى
و بعد هذا الكلام بنحو ثمانية ايام اخذ بطرس و يوحنا و يعقوب و صعد الى جبل ليصلي و فيما هو يصلي صارت هيئة وجهه متغيرة و لباسه مبيضا لامعا (لو 9 : 28 ، 29)

وصلى وهو ذاهب الى الصليب
حينئذ جاء معهم يسوع الى ضيعة يقال لها جثسيماني فقال للتلاميذ اجلسوا ههنا حتى امضي و اصلي هناك .......ثم تقدم قليلا و خر على وجهه و كان يصلي قائلا يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس و لكن ليس كما اريد انا بل كما تريد انت (مت 26 :36 ، 39)
و اذ كان في جهاد كان يصلي باشد لجاجة و صار عرقه كقطرات دم نازلة على الارض (لو 22 : 44)

و علم السيد المسيح الصلاة للناس
و اذ كان يصلي في موضع لما فرغ قال واحد من تلاميذه يا رب علمنا ان نصلي كما علم يوحنا ايضا تلاميذه ....... فقال لهم متى صليتم فقولوا ابانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك ليات ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الارض (لو 11 :1 ، 2)

و قال لهم ايضا مثلا في انه ينبغي ان يصلى كل حين و لا يمل (لو 18 : 1)
فكان لابد ان يكون قدوة لهم
ولو لم يصلى لكان ذلك عليه خطية وكيف يكون ذلك وهو بالتجسد إنسان كامل بلا خطية
وان لم يصلى لاعتبره الناس انسان غير روحي ولم يتبعوه
وصلاة السيد المسيح هى مناجاة للاب وحديث معه كما يفكر الشخص بصوت عالي


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://world-light.nice-subject.com
world_light
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ


عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: كان السيد المسيح نائباً عن الانسان فى مواجهة التجربة   السبت يناير 31, 2009 10:52 pm

السيد المسيح كان نائبا عن الانسان فى مواجهة التجربة و الانتصار فيها لحسابنا

لان ليس لنا رئيس كهنة غير قادر ان يرثي لضعفاتنا بل مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية. ( عب 4 : 15 )
و لما اكمل ابليس كل تجربة ( لو 4 : 13 )

التجارب اربع انواع
اولا تجارب تأتى من داخل الانسان
وهذا النوع من التجارب هو الذى يتكلم القديس يعقوب الرسول ( يع 1 )
13- لا يقل احد اذا جرب اني اجرب من قبل الله لان الله غير مجرب بالشرور و هو لا يجرب احدا.
14- و لكن كل واحد يجرب اذا انجذب و انخدع من شهوته.
15- ثم الشهوة اذا حبلت تلد خطية و الخطية اذا كملت تنتج موتا.
ولم يحارب السيد المسيح من داخله
لانه طبيعته بارة وهو قدوس لا تميل طبيعته الى الخطية ولا تدفع لها ليست كطبيعة البشر الفاسدة

ثانيا تجارب تأتى من البشر
وهى قال عنها القديس بولس الرسول
لم تصبكم تجربة الا بشرية و لكن الله أمين الذي لا يدعكم تجربون فوق ما تستطيعون بل سيجعل مع التجربة ايضا المنفذ لتستطيعوا ان تحتملوا (1كو 10 : 13)

تجربة الرفض من الاحباء
الى خاصته جاء و خاصته لم تقبله. (يوحنا 1: 11 )
الحجر الذي رفضه البناؤون قد صار راس الزاوية (مزامير 118 : 22)
محتقر و مخذول من الناس رجل أوجاع و مختبر الحزن و كمستر عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به ( اش 53: 3 )


رفض الناصرة له
فقاموا و أخرجوه خارج المدينة و جاءوا به الى حافة الجبل الذي كانت مدينتهم مبنية عليه حتى يطرحوه الى أسفل. ( ولوقا 4: 29 )
موقف اخر رفض السامرة
53- فلم يقبلوه لان وجهه كان متجها نحو اورشليم.
54- فلما راى ذلك تلميذاه يعقوب و يوحنا قالا يا رب اتريد ان نقول ان تنزل نار من السماء فتفنيهم كما فعل ايليا ايضا.
55- فالتفت و انتهرهما و قال لستما تعلمان من اي روح انتما.
56- لان ابن الانسان لم يات ليهلك انفس الناس بل ليخلص فمضوا الى قرية اخرى.
موقف اخر رفضة وتفضيل باراباس عنه
فاجاب الوالي و قال لهم من من الاثنين تريدون ان اطلق لكم فقالوا باراباس (مت 27 : 21)

تجربة التعرض للاهانة وللشتم
فأجاب اليهود و قالوا له السنا نقول حسنا انك سامري و بك شيطان. ( يو 8 : 48 )
هَذَا لاَ يُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ إِلاَّ بِبَعْلَزَبُولَ رَئِيسِ الشَّيَاطِينِ . ( مت 12 : 24 )
ووصفوه بأنه ليس من الله وانه خاطئ ( يو 9 : 16 )
إِنَّهُ مُخْتَلٌّ ( مر 3 : 20 )
بِهِ شَيْطَانٌ وَهُوَ يَهْذِي. لِمَاذَا تَسْتَمِعُونَ لَهُ؟. ( يو 10 : 19 ـ 21 )

تجربة خيانة الاصدقاء
ايضا رجل سلامتي الذي وثقت به اكل خبزي رفع علي عقبه (مز 41: 9 (
( مت 26 : 14 ـ 16 )
14- حينئذ ذهب واحد من الاثني عشر الذي يدعى يهوذا الاسخريوطي الى رؤساء الكهنة.
15- و قال ماذا تريدون ان تعطوني و انا اسلمه اليكم فجعلوا له ثلاثين من الفضة.
16- و من ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلمه.

تجربة تخلى الاصدقاء والاقارب
حينئذ قال لهم يسوع كلكم تشكون في في هذه الليلة لانه مكتوب اني اضرب الراعي فتتبدد خراف الرعية (متى 26 : 31 )
و اما هذا كله فقد كان لكي تكمل كتب الانبياء حينئذ تركه التلاميذ كلهم و هربوا (متى 26 : 57 )
أحبائي و أصحابي يقفون تجاه ضربتي و أقاربي وقفوا بعيدا (مزامير 3 : 11 )
و كان جميع معارفه و نساء كن قد تبعنه من الجليل واقفين من بعيد ينظرون ذلك (لوقا 23 : 49 )

تجربة الظلم
تنبأ اشعياء قائلاً
ظلم اما هو فتذلل و لم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح و كنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه ( اشعياء 53 : 7 )
ومن مظاهر الظلم الذى تعرض له السيد المسيح
اكثر من شعر راسي الذين يبغضونني بلا سبب (مز 69: 4 )
(يوحنا 15: 23 ـ 25 )
23- الذي يبغضني يبغض ابي ايضا.
24- لو لم اكن قد عملت بينهم اعمالا لم يعملها احد غيري لم تكن لهم خطية و اما الان فقد راوا و ابغضوني انا و ابي.
25- لكن لكي تتم الكلمة المكتوبة في ناموسهم انهم ابغضوني بلا سبب.
اتهم اليهود السيد المسيح بالتجديف
«لِمَاذَا يَتَكَلَّمُ هَذَا هَكَذَا بِتَجَادِيفَ ؟ مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَغْفِرَ خَطَايَا إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ؟».
وحينما حكم على السيد المسيح بالموت بسبب هذه التهمة
( مر2 : 7 )
65- فمزق رئيس الكهنة حينئذ ثيابه قائلا قد جدف ما حاجتنا بعد الى شهود ها قد سمعتم تجديفه.
66- ماذا ترون فاجابوا و قالوا انه مستوجب الموت.
وكان بيلاطس يعرف ببراءة السيد المسيح وكان يعرف ان اليهود اسلموه حسداً (مت 27 : 18)
و لم اجد في هذا الانسان علة مما تشتكون به عليه.... اني لم اجد فيه علة للموت ( لو 14 ، 22 )
و غسل يديه قدام الجمع قائلا اني بريء من دم هذا البار ابصروا انتم. ( مت 27 : 24 )
بالرغم من ذلك حكم عليه بالموت

ثالثا تجارب تأتى من الشياطين
على الجبل
وفى تجارب الشيطان للسيد المسيح على الجبل تمثلت جميع التجارب التى يحارب يها الشيطان الإنسان
للوقت أخرجه الروح إلى البرية، وكان هناك فى البرية أربعين يوماً يجرب من الشيطان ( مرقس 1 : 12 و 13 ).
وكما يقول القديس يوحنا عن شهوات العالم
لان كل ما في العالم شهوة الجسد و شهوة العيون و تعظم المعيشة ليس من الاب بل من العالم (1يو 2 : 16)
فأن الشيطان جرب السيد المسيح بكل هذه الشهوات
اولاً شهوة الجسد تمثلت فى تجربة الخبز
ان كنت ابن الله فقل ان تصير هذه الحجارة خبزا. فأجاب و قال مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله. ( مت 4 : 4 ، 5 )

ثانيا شهوة العظمة تمثلت فى تجربة جناح الهيكل
و قال له ان كنت ابن الله فاطرح نفسك الى أسفل لأنه مكتوب انه يوصي ملائكته بك فعلى أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك. قال له يسوع مكتوب ايضا لا تجرب الرب الهك. ( ع 6 ، 7 )

ثالثا شهوة العيون تمثلت فى تجربة الملك
8- ثم أخذه أيضا إبليس إلى جبل عال جدا و أراه جميع ممالك العالم و مجدها.
9- و قال له أعطيك هذه جميعها إن خررت و سجدت لي.
10- حينئذ قال له يسوع اذهب يا شيطان لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد و إياه وحده تعبد.

ونجح السيد المسيح فى اجتياز هذه التجارب
ولم تكن هذه التجارب وحدها التى قدمها الشيطان للسيد المسيح ولكنه استمر يجربه
ومكتوب انه ( إبليس ) تركه الى حين (لو 4 : 13)
استمر يجربه حتى الصليب
وتكلم على فم الحاضرين قائلاً ( مت 27 )
39- و كان المجتازون يجدفون عليه و هم يهزون رؤوسهم.
40- قائلين يا ناقض الهيكل و بانيه في ثلاثة ايام خلص نفسك ان كنت ابن الله فانزل عن الصليب.
41- و كذلك رؤساء الكهنة ايضا و هم يستهزئون مع الكتبة و الشيوخ قالوا.
42- خلص اخرين و اما نفسه فما يقدر ان يخلصها ان كان هو ملك إسرائيل فلينزل الان عن الصليب فنؤمن به.
43- قد اتكل على الله فلينقذه الان ان أراده لانه قال انا ابن الله.
44- و بذلك ايضا كان اللصان اللذان صلبا معه يعيرانه.

رابعاً تجارب من الله
تجربة الفقر
فقال له يسوع للثعالب اوجرة و لطيور السماء اوكار و اما ابن الإنسان فليس له اين يسند راسه (مت 8 : 20)

وحينما طلب من السيد المسيح ضريبة الهيكل لم يكن معه ما يوفيها
و لما جاءوا الى كفرنا حوم تقدم الذين يأخذون الدرهمين الى بطرس و قالوا اما يوفي معلمكم الدرهمين (مت 17 : 24)

ولكن التجربة الأعظم التي قبلها السيد المسيح من الأب هي تجربة الصليب
وقد صلى الى الاب من اجلها فى بستان جثسيمانى بدموع كما هو مكتوب
الذي في ايام جسده اذ قدم بصراخ شديد و دموع طلبات و تضرعات للقادر ان يخلصه من الموت و سمع له من اجل تقواه (عب 5 : 7)
ومكتوب
ثم تقدم قليلا و خر على وجهه و كان يصلي قائلا يا ابتاه ان أمكن فلتعبر عني هذه الكاس و لكن ليس كما اريد انا بل كما تريد أنت. ( مت 26 : 39 )
وكان يصارع فى الصلاة و ظهر له ملاك من السماء يقويه. و اذ كان في جهاد كان يصلي بأشد لجاجة و صار عرقه كقطرات دم نازلة على الأرض. ( لو 22 : 43 ، 44)

ومن قوة هذه التجربة وشدة الآلام التي وصلت إلى ذروتها على الصليب صرخ السيد المسيح بصوت عظيم قائلاً
ايلي ايلي لما شبقتني أي الهي الهي لماذا تركتني. ( مت 27 : 46 )
وصرخ مرة أخرى واسلم الروح ( مت 27 : 50 )

_________________


عدل سابقا من قبل world_light في الثلاثاء يناير 27, 2015 1:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://world-light.nice-subject.com
world_light
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ


عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: كان السيد المسيح نائباً عن الانسان فى تحمل العقاب   الإثنين فبراير 09, 2009 2:55 am


كان السيد المسيح نائباً عن الانسان فى تحمل عقوبة الموت
نجد في نبوات إشعياء عن السيد المسيح ، على أنه سيكون نائباً عن الخطاة
يحمل خطاياهم ويتحمل عقابهم ( اش 53 )
4- لكن احزاننا حملها و اوجاعنا تحملها و نحن حسبناه مصابا مضروبا من الله و مذلولا.
5- و هو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل اثامنا تاديب سلامنا عليه و بحبره شفينا.
6- كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه و الرب وضع عليه اثم جميعنا.
لذلك اقسم له بين الاعزاء و مع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه و احصي مع اثمة و هو حمل خطية كثيرين و شفع في المذنبين (اش 53 : 12)
وقال السيد المسيح
لأن ابن الإنسان أيضاً لم يأت ليُخدَم بل ليخدم وليبذل نفسه فدية عن ما كان كثيرين
( مرقس 10: 45، مت 20: 28) .
وقال ايضا
( يو 10 )
11- انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف.
12- و اما الذي هو اجير و ليس راعيا الذي ليست الخراف له فيرى الذئب مقبلا و يترك الخراف و يهرب فيخطف الذئب الخراف و يبددها.
13- و الاجير يهرب لانه اجير و لا يبالي بالخراف.
14- اما انا فاني الراعي الصالح و اعرف خاصتي و خاصتي تعرفني.
15- كما ان الاب يعرفني و انا اعرف الاب و انا اضع نفسي عن الخراف.

وقال
هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. ( يو 3: 16)
ومكتوب عن حمله للخطايا
لانه جعل الذي لم يعرف خطية خطية لاجلنا لنصير نحن بر الله فيه (2كو 5 : 21)
المسيح افتدانا من لعنة الناموس اذ صار لعنة لاجلنا لانه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة (غل 3 : 13)
الذي بذل نفسه لاجلنا لكي يفدينا من كل اثم و يطهر لنفسه شعبا خاصا غيورا في اعمال حسنة (تي 2 : 14)
وعن تحمله للعقوبة بدل الانسان
فان المسيح ايضا تالم لاجلنا تاركا لنا مثالا لكي تتبعوا خطواته (1بط 2 : 21)
فاذ قد تالم المسيح لاجلنا بالجسد تسلحوا انتم ايضا بهذه النية فان من تالم في الجسد كف عن الخطية (1بط 4 : 1)
و اسلكوا في المحبة كما احبنا المسيح ايضا و اسلم نفسه لاجلنا قربانا و ذبيحة لله رائحة طيبة (اف 5 : 2)
الذي لم يشفق على ابنه بل بذله لاجلنا اجمعين كيف لا يهبنا ايضا معه كل شيء (رو 8 : 32)
بهذا قد عرفنا المحبة ان ذاك وضع نفسه لاجلنا فنحن ينبغي لنا ان نضع نفوسنا لاجل الاخوة (1يو 3 : 16)
ولقد تكلم السيد المسيح عن جسده الذى يبذلهما عن حياة العالم قائلاً
انا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء ان اكل احد من هذا الخبز يحيا الى الابد و الخبز الذي انا اعطي هو جسدي الذي ابذله من اجل حياة العالم. ( يو 6 : 58 )
لان هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين لمغفرة الخطايا (مت 26 : 28)
وكان الدافع الذي دفع المسيح إلى بذل نفسه هو المحبة ، إذ قال هو نفسه
ليس لأحد حب أعظم من هذا ، أن يضع أحد نفسه لأجل أحبائه ( يو 15: 13)
و لكن الله بين محبته لنا لانه و نحن بعد خطاة مات المسيح لاجلنا (رو 5 : 8)

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://world-light.nice-subject.com
 
السيد المسيح النائب العام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور العالم :: المنتديات المسيحية :: منتدى العقائد المسيحية-
انتقل الى: