نور العالم
اهلا ومرحبا بك في موقع نور العالم .... موقع نور العالم موقع ديني مسيحي يعرض الموضوعات بحيادية وبموضوعية ... نتمنى ان تستمتع بوقتك معنا

نور العالم

منتدى دينى مسيحى
 
البوابة*الرئيسيةس .و .جدخولبحـثالتسجيل

شاطر | 
 

 الوقت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
world_light
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ
لا انا بل المسيح يحيا فيَّ
avatar

عدد المساهمات : 645
تاريخ التسجيل : 20/08/2007

مُساهمةموضوع: الوقت   الأحد يونيو 01, 2014 2:42 am

يقول المثل "" الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك ""
اذا ضيعت الوقت وانت في شبابك ضيعك الوقت وانت كهل "شكسبير "
ويقول الكتاب المقدس
افسس 5
15- فَانْظُرُوا كَيْفَ تَسْلُكُونَ بِالتَّدْقِيقِ، لاَ كَجُهَلاَءَ بَلْ كَحُكَمَاءَ،.
16- مُفْتَدِينَ الْوَقْتَ لأَنَّ الأَيَّامَ شِرِّيرَةٌ.

ماذا تعني مفتدين الوقت ؟
الاشياء التي يفديها الانسان هي اغلى الاشياء
لو حدث حريق في المنزل اول اشياء نفديها او نخلصها من النار هم الناس وبعدها الاشياء الثمينة – اذن الوقت من هذه الاشياء الثمينة التي يجب ان نكون حريصين على الاستفادة منها

لماذا الوقت من الاشياء الثمينة ؟
لان الوقت هو الذي يدخل الانسان الى الملكوت
اللص اليمين ... ما الوقت الذي كان متاحاً له وهو على الصليب ؟
مجرد ساعات بسيطة ولكنه استغله ودخل الملكوت

نصلي في صلاة النوم قائلين "ليس في الموتي من يذكرك ولا في الجحيم من يعترف لك " اي ان فرصة الايمان بالله والحياة معه هي على الارض فقط اثناء حياة الانسان
من في الجحيم يتمنى لو يرجع الى الارض ولو ساعه واحدة ليصلح ما افسده في الحياة
من في الجحيم هم من يعرفون قيمة الوقت فهل كل واحدة يدرك قيمته قبل هذا الموقف

عدم تقدير اهمية الوقت يأتي بالخسائر والفشل للانسان
في الزراعة
هناك محاصيل صيفية واخرى شتوية
القمح مثلاً محصول شتوي يزرع في منتصف شهر اكتوبر الى نهاية شهر نوفمبر لو تأخر الفلاح في زراعته يقل المحصول بسبب عدم اكتمال نموه لدخوله في الحر ويصاب بالحشرات مثل المن

في الاسعاف
تخليوا لو ان الاسعاف او المطافي او الشرطة تأخرت في واجبها ماذا ممكن ان يحدث ؟ بالطبع سيحدث كوارث وخسائر مادية وبشرية

في الامتحان
الامتحان لابد ان يكون محدداً بوقت ساعة او ساعتين او ثلاث ....الخ
فلابد ان الشخص يستغل كل دقيقة تمر عليه
اذا كان الامتحان بوقت اذن كل سؤال محدد بوقت
اذا اخذت وقتا طويلا في اجابة سؤال سيكون هذا على حساب وقت الاسئلة الاخرى
فبهذا لا تتمكن من اجابتها كما هو مطلوب وبالتالي لن تحصل على الدرجة النهائية Full mark
من يريد ان يحصل على الدرجة النهائية لابد ان يستغل كل دقيقة في الامتحان استغلالا جيداً
وهذا لا يحدث الا اذا كان الشخص مستعداً للامتحان واستغل الوقت في المذاكرة اولاً وفي الاجابة ثانياً
الشخص المستعد يكون واثق ومطمئن وهو يجيب ان الوقت معه وملكه
اما الشخص الكسول او اللعوب الذي يضيع وقت المذاكرة يأتي الامتحان وتجده مضطرباً لان الوقت يمر دون ان يجيب كما هو مطلوب ويبدأ في البحث عن وسيلة اخرى للاجابة عن طريق الغش من زملائه او يغش من اوراق يخفيها ....
وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ تَلاَمِيذُهُ قَائِلِينَ: «الْمَوْضِعُ خَلاَءٌ وَالْوَقْتُ قَدْ مَضَى. اصْرِفِ الْجُمُوعَ لِكَيْ يَمْضُوا إِلَى الْقُرَى وَيَبْتَاعُوا لَهُمْ طَعَاماً» (مت 14 : 15)

من اهمية الوقت
المثل يقول "" لا تؤجل عمل اليوم الى الغد ""
اي استغل اليوم الذي انت فيه ربما يأتي غدأ ولا يجدك

لاجل ذلك اسمع صوت سليمان الحكيم وهو يقول ( جامعة 3)
1- لِكُلِّ شَيْءٍ زَمَانٌ وَلِكُلِّ أَمْرٍ تَحْتَ السَّمَاوَاتِ وَقْتٌ.
2- لِلْوِلاَدَةِ وَقْتٌ وَلِلْمَوْتِ وَقْتٌ. لِلْغَرْسِ وَقْتٌ وَلِقَلْعِ الْمَغْرُوسِ وَقْتٌ. 3- لِلْقَتْلِ وَقْتٌ وَلِلشِّفَاءِ وَقْتٌ. لِلْهَدْمِ وَقْتٌ وَلِلْبِنَاءِ وَقْتٌ.
4- لِلْبُكَاءِ وَقْتٌ وَلِلضِّحْكِ وَقْتٌ. لِلنَّوْحِ وَقْتٌ وَلِلرَّقْصِ وَقْتٌ.

استغلال الوقت سبباً رئيساً للنجاح
اليابان التى خرجت من الحرب العالمية الثانية مدمرة الاقتصاد ولكنها بدأت وأدركت قيمة الوقت فحافظت عليه ونظمته وعرفوا طريق العمل والبناء والتعمير فانطلقوا بكل طاقاتهم مستفيدين بكل ساعة بل دقيقة فى ليل أو نهار حتى أصبحت اليابان كبرى الدول الصناعية فى فترة قليلة , هذه هى الأمم التى تقدر قيمة الوقت والعمل فأين نحن ؟!

نحن للاسف لا ندرك ولا نعي قيمة الوقت
نذهب الى اعمالنا متأخرين ونتركه مبكرين ولا نلتزم بساعات العمل بل نستغل الفرص التي بها نضيع وقت العمل فبذلك نحن لا نتقدم ولا ننمو وانما محلك سر
حتى النكتة لابد ان ترتبط بوقت
سواء كانت لفظية أم حركية، تحتاج إلى توقيت دقيق يحسب بالثواني

الوقت هو الحياة، فإذا ضيعت الوقت ضيعت الحياة
لذلك حينما يقول ربنا يسوع المسيح
مَنْ وَجَدَ حَيَاتَهُ يُضِيعُهَا وَمَنْ أَضَاعَ حَيَاتَهُ مِنْ أَجْلِي يَجِدُهَا (مت 10 : 39)
هذا ليس معناه فقط الاستشهاد وتقديم الحياة للرب يسوع بالموت ولكن معناه ايضا تكريس كل اوقاتنا له
لذلك اوصى الله في العهد القديم ان الانسان يقدم على الاقل يوم واحد من ايام الاسبوع للرب (يوم السبت)
اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ (خر 20 : 8)
لأَنْ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا وَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ. لِذَلِكَ بَارَكَ الرَّبُّ يَوْمَ السَّبْتِ وَقَدَّسَهُ (خر 20 : 11)

الوقت وزنة الانسان مسئول عنها مت 25
14- «وَكَأَنَّمَا إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ دَعَا عَبِيدَهُ وَسَلَّمَهُمْ أَمْوَالَهُ.
15- فَأَعْطَى وَاحِداً خَمْسَ وَزَنَاتٍ وَآخَرَ وَزْنَتَيْنِ وَآخَرَ وَزْنَةًكُلَّ وَاحِدٍ عَلَى قَدْرِ طَاقَتِهِ. وَسَافَرَ لِلْوَقْتِ.
16- فَمَضَى الَّذِي أَخَذَ الْخَمْسَ وَزَنَاتٍ وَتَاجَرَ بِهَا فَرَبِحَ خَمْسَ وَزَنَاتٍ أُخَرَ.
17- وَهَكَذَا الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَتَيْنِ رَبِحَ أَيْضاً وَزْنَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ.
18- وَأَمَّا الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَةَ فَمَضَى وَحَفَرَ فِي الأَرْضِ وَأَخْفَى فِضَّةَ سَيِّدِهِ.
هل ستكون مثل العبد الصالح الذي تاجر في وزناته ؟ فقال له سيده
نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ الأَمِينُ. كُنْتَ أَمِيناً فِي الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ. ادْخُلْ إِلَى فَرَحِ سَيِّدِكَ.
ام ستكون مثل العبد الكسلان ؟ الذي قال له سيده
أَيُّهَا الْعَبْدُ الشِّرِّيرُ وَالْكَسْلاَنُ - الْعَبْدُ الْبَطَّالُ اطْرَحُوهُ إِلَى الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://world-light.nice-subject.com
 
الوقت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور العالم :: منتدى الكتاب المقدس :: منتدى الكتاب المقدس العام-
انتقل الى: